info@cihlebanon.org

A Conference About “National security”

In collaboration between the “Research and Strategic Studies Center” in the Lebanese Army Forces and “Civic Influence Hub” a conference will be launched on 31/03/2015 under the title “National Security in Lebanon / A Three Dimensional Approach between the Operating System and Federative Socio-Economic Policies”. This conference is an introduction for a series of Roundtables over a year that will discuss different issues. The conference will present the problematics whereas the proposed solutions will be left for a next phase towards a “National Federative and Productive Pact”

ورشة عمل حول الأمن القومي في لبنان – واقع قطاع الطاقة والكهرباء

2016-03-22

 

أقام مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، بالتعاون مع ملتقى التأثير المدني، ورشة عمل بعنوان: “الأمن القومي في لبنان- واقع قطاع الطاقة والكهرباء”، وذلك بمشاركة وزارة الطاقة والمياه، وأكاديميين ومتخصصين وضباط من الجيش.
أفتتحت الورشة بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى كلّ من مدير المركز العميد الركن فادي أبي فراج، والمهندس فهد السقال من ملتقى التأثير المدني، كلمة، بحيث شدّدا على أهمية قطاع الطاقة والكهرباء وارتباطه بالأمن القومي، كما عرض المهندس سيزار أبي خليل مستشار وزير الطاقة والمياه، واقع هذا القطاع الحيوي من وجهة نظر القطاع العام، تلاه الدكتور منير يحيى في عرض وجهة نظر المجتمع المدني.
ثم قدّم المشاركون مداخلاتهم حول هذا القطاع والمعطيات المتوافرة عنه، وكيفية الاستفادة من الطاقة المتجددة، وترشيد الاستهلاك من خلال مقاربات علمية تمهّد لبناء سياسات مستدامة في هذا الشأن.
بعدها جرت حلقة نقاش، تناول فيها المشاركون الخلل البنيوي السائد في قطاع الكهرباء، واقتراحات الحلول، ثم عقدت جلسة ختامية عرض فيها العميد الركن أبي فراج البيان الختامي والتوصيات.